نصائح مهمة حال انقطاع الكهرباء وانت داخل المصعد الكهربائي.. كيف تتصرف

أن تكون عالقًا في المصعد بسبب انقطاع التيار الكهربائي، هو أمر مزعج للغاية، وفي هذه اللحظات يصاب الكثير من الناس بالذعر بسبب الخوف من الأماكن المغلقة، ويزداد الأمر سوءً إذا طالت المدة لساعات طويلة، لذا ناشدت الشركة القابضة لكهرباء في مصر المواطنين بعدم استخدام الأسانسير خلال وقت معين من اليوم، لعدم تعريض حياتهم إلى الخطر، وهو ما أثار تساؤل البعض ماذا تفعل إذا انقطعت الكهرباء وأنت في الأسانسير؟.

ماذا تفعل إذا انقطعت الكهرباء وأنت في الأسانسير؟

وللإجابة على سؤال ماذا تفعل إذا انقطعت الكهرباء وأنت في الأسانسير؟، يعرض لكم ثمار بعض إرشادات الأمن والسلامة التي يجب عليك إتباعها حتى عودة التيار الكهربائي مرة أخرى بحسب ما أوضح موقع «Wiki how»، والتي تتمثل في الآتي.

تجنب الذعر داخل الأسانسير

1) عليك أن تعرف أنّ معظم المصاعد تكون آمنة عندما تكون عالقة ولن تتعرض للسقوط الحر كما يتخيل البعض، كما أنّ المصعد غير محكم الإغلاق وهو ما يسمح لك بكمية أكثر من الأكسجين تكون كافية للبقاء في المصعد بأمان، تذكر كل هذا عندما تكون في المصعد حتى لا تصاب بالذعر.

2) يجب ألا تقلق أيضًا بشأن الوقوع في الظلام محبوسًا داخل المصعد، فـ معظم المصاعد تظل مزودة بالأضواء حتى عند توقفها، وأحيانًا يكون المصعد مزودًا بإضاءة للطوارئ في حال انقطاع التيار الكهربائي، وإذا لاحظت وجود دخان داخل المصعد يمكنك محاولة فتح الباب للسماح بدخول الهواء النقي أو محاولة الهروب، لكن هذا التصرف يمكن أن يؤدي إلى الإصابة، لذلك ما لم يكن الدخان غارقًا وشديدًا، يجب تجنب العبث بأبواب المصعد بأي شكل من الأشكال.

استخدم زر الإنذار

3) أول ما يخطر ببالك إذا كان انقطعت الكهرباء وأنت في الأسانسير هو البحث عن زر التنبيه أو الاتصال على اللوحة الموجودة في المصعد، والذي يكون مكتوبًا عليه «مكالمة» أو «إنذار»، أو قد يكون مجرد جرس إنذار أو رمز هاتف، قم بالضغط على هذا الزر لإعلام صيانة المبنى بأنك عالق في المصعد، ويجب أن يكون هناك شخص على الطرف الآخر يمكنه الرد على مكالمتك والحصول على المساعدة لك، إذا لم يكن هناك زر إنذار؛ فقد يكون هناك هاتف طوارئ في المصعد للاتصال للحصول على المساعدة.

4) من المهم أيضًا ألا تضغط على جميع الأزرار في المصعد، وألا تحاول فتح الأبواب أو الهروب لعدم تعريض حياتك للخطر، خاصة وأنّ المصعد يظل عالقًا عادة بين الأدوار، الأمر الذي لا يوفر لك الخروج الآمن.

استخدم هاتفك لطلب المساعدة

5) إذا لم يرد أحد على زر الاتصال في المصعد أو الاستجابة لزر الإنذار، فحاول استخدام هاتفك المحمول لطلب المساعدة، عليك التحدث بهدوء مع ذكر اسم المبنى وعنوانه ومكان وجود المصعد في المبنى.

دق على الأبواب طلبًا للمساعدة

6) إذا لم يرد أحد على زر الاتصال ولم يكن لديك خدمة الهاتف المحمول، فحاول الطرق على أبواب المصعد للحصول على المساعدة، يمكن أن يؤدي إحداث ضوضاء في المصعد إلى تنبيه شخص ما على الطرف الآخر للحصول على المساعدة، اصرخ بصوت عالٍ لجذب انتباه أي شخص بالخارج.

ابق جالسًا داخل المصعد

7) لا تحاول فتح الأبواب أو الصعود من المصعد، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى الإصابة ويعرضك للخطر إذا عاد التيار الكهربائي للأسانسير فجأة، بدلًا من ذلك؛ ابق جالسًا على أرضية المصعد، قد يؤدي الوقوف في المصعد إلى الشعور بالقلق والدوار، وحاول أن تشعر بالراحة على الأرض، كما يمكنك استخدم السترات أو الحقائب لدعم نفسك، امسك حقيبتك أو معطفك إذا كان ذلك يساعدك على الهدوء.

مارس تمارين التنفس العميق

حتى تبقى هادئًا في المصعد قم بممارسة تمارين التنفس العميق، ابحث عن وضع جلوس مريح ثم خذ شهيقًا لأربع عدات من خلال أنفك، أمسكه، ثم اخرج زفيرًا لأربع مرات من خلال فمك، افعل ذلك عدة مرات حتى تشعر بالهدوء والاسترخاء.

تواصل مع الآخرين في المصعد

9) إذا كنت عالقًا في المصعد مع أشخاص آخرين، فاسأل عما إذا كان هناك أي شخص يعاني من مشكلة طبية أو حالة طارئة، وتناقش معهم وكن لطيفًا وهادئًا واشرح لهم أنك طلبت المساعدة حتى تحافظ على هدوء الجميع داخل المصعد والتخفيف من حدة التوتر، وإذا كان هناك أي شخص في المصعد يعاني من التوتر أو القلق أو لديه مشكلة طبية، فحاول إبقائه هادئًا.