اتحاد إعلاميات موريتانيا يبحث مع رئيس الهابا ترقية معالجة قضايا المرأة و تعزيز حضور الإعلاميات في مراكز القرار

أجرى اتحاد إعلاميات موريتانيا، صباح اليوم، لقاءً مع رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا)، السيد محمد عبد الله لحبيب، في إطار تعزيز التعاون والتشاور حول القضايا الإعلامية الوطنية، وبحث السبل الكفيلة بدعم وتمكين المرأة الإعلامية وتعزيز حضورها في مراكز صنع القرار داخل المؤسسات الإعلامية.
واستُهل اللقاء بعرض قدمته رئيسة اتحاد إعلاميات موريتانيا، ميمه محمد أحمد، تناولت فيه أهداف وبرامج الاتحاد الرامية إلى تمكين المرأة الإعلامية وتعزيز حضورها المهني، وترسيخ إعلام منصف لقضايا المرأة يسهم في إبراز أدوارها التنموية ومشاركتها الفاعلة في مختلف مجالات التنمية الوطنية.
كما استعرضت رئيسة الاتحاد جهود المنظمة في ترقية المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة، وتحفيز الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على إنتاج مضامين مهنية تسهم في تعزيز حقوق المرأة وإبراز إنجازاتها وأدوارها المجتمعية، فضلاً عن دعم ثقافة الإنصاف وتكافؤ الفرص.
وأكدت ميمه محمد أحمد أهمية رفع مستوى تمثيل المرأة الإعلامية في مراكز القرار بالمؤسسات الإعلامية، باعتباره أحد المؤشرات الأساسية لقياس مدى إشراك النساء في إدارة الشأن العام وصناعة السياسات الإعلامية. كما شددت على الدور المحوري الذي تضطلع به السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في تنظيم ورصد وتقييم المحتوى الإعلامي بما ينسجم مع الضوابط المهنية والأخلاقية الوطنية.
من جانبه، أكد رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، السيد محمد عبد الله لحبيب، اهتمام السلطة بدعم الإعلام الوطني وتعزيز المهنية والالتزام بأخلاقيات المهنة، مشدداً على أهمية تمكين المرأة الإعلامية وإتاحة الفرصة أمامها للوصول إلى مواقع صنع القرار، بما ينسجم مع كفاءاتها المهنية وإسهاماتها المتنامية في تطوير المشهد الإعلامي الوطني.
وأشار رئيس الهابا إلى أن المرأة الموريتانية أثبتت حضورها وتميزها في مختلف المجالات الإعلامية، وأظهرت قدرة كبيرة على العطاء والإبداع، مؤكداً أن تعزيز مشاركتها يمثل رافعة أساسية لتطوير الأداء الإعلامي وترسيخ مبادئ الكفاءة وتكافؤ الفرص.
كما عبر عن استعداد السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية لمواكبة المبادرات الهادفة إلى ترقية المرأة الإعلامية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز حضورها في مختلف مستويات العمل الإعلامي، بما يسهم في بناء إعلام أكثر شمولاً وتوازناً.
كما قدم أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد مداخلات ركزت على أهمية تعزيز حضور المرأة الإعلامية في المناصب القيادية داخل المؤسسات الإعلامية، وضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى تمكينها في مواقع صنع القرار، مشيدين بما تشهده الهابا من خطوات داعمة لمكانة المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف مستويات العمل المؤسسي.
وشكلت المباحثات مناسبة لتبادل الآراء حول واقع الإعلام الوطني وآفاق تطويره، وتعزيز الشراكة والتعاون بين اتحاد إعلاميات موريتانيا والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، بما يخدم أهداف تطوير الإعلام المهني، ودعم المرأة الإعلامية، وتمكينها من أداء دورها الكامل في خدمة المجتمع والمساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية الوطنية.
حضر اللقاء مستشار رئيس الهابا، السيد سي مامودو.