رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يستعرض جهود موريتانيا في حماية المهاجرين أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف

شارك وفد من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة رئيسها، السيد البكاي عبد المالك، في الدورة الـ62 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف، حيث حضر جلسة عرض تقرير المقرر الأممي الخاص بحقوق المهاجرين بشأن موريتانيا، والحوار التفاعلي الذي أعقبه.
وأكد رئيس اللجنة توافقها مع ما ورد في التقرير بشأن التقدم الذي أحرزته موريتانيا في حماية حقوق المهاجرين غير النظاميين، لا سيما من خلال تعزيز الإطار القانوني والتعاون مع الشركاء الدوليين، مع التأكيد على أهمية مواصلة الجهود الرامية إلى حماية الفئات الأكثر هشاشة، بمن فيهم النساء والأطفال وطالبو اللجوء.
وأوضح أن فرق اللجنة الميدانية لم تسجل انتهاكات ممنهجة لحقوق المهاجرين أو اعتداءات على ممتلكاتهم أو انتهاكات بحقهم، بل رصدت عناية خاصة بضمان حقوقهم في مراكز الاستقبال والإنقاذ.
وفي ختام مداخلته، دعا رئيس اللجنة إلى تعزيز آليات الوقاية والمتابعة والتظلم في مختلف مراحل الهجرة، كما طالب بمزيد من الدعم الدولي لتمكين دول العبور والاستقبال، ومنها موريتانيا، من مواجهة تحديات الهجرة غير النظامية مع ضمان أعلى مستويات الحماية لحقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء.