أكثر من 119 ألف مترشح يشاركون في مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية

انطلقت صباح اليوم الإثنين، على عموم التراب الوطني، مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية للعام الدراسي 2025-2026، بمشاركة 119.749 مترشحا، بينهم 63.757 ذكرا و55.992 بنتا.
ويتوزع المترشحون على 1490 مركز امتحان، في ظل ترتيبات تنظيمية ولوجستية محكمة سخرتها السلطات التربوية والإدارية لضمان سير الامتحان في أفضل الظروف، بما يكفل الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.
وتكشف المعطيات الرسمية عن ارتفاع ملحوظ في عدد المشاركين في هذه الدورة مقارنة بالدورة الماضية التي بلغ عدد مترشحيها 116.384 موزعين على 1400 مركز امتحان، إضافة إلى مركز بالمجمع المدرسي الموريتاني في العاصمة المالية باماكو.
وبحسب إحصائيات وزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي، تصدرت ولاية نواكشوط الجنوبية قائمة الولايات من حيث عدد المترشحين (15.505)، فيما سجلت ولاية إينشيري أقل عدد من المشاركين في هذه الدورة (577 مترشحا).
وفي إطار المتابعة الميدانية لسير الامتحانات، أدى ولاة الولايات زيارات تفقد واطلاع لعدد من مراكز الامتحان، حيث اطلعوا على الظروف التي تجري فيها المسابقة ومستوى جاهزية المراكز، وتأكدوا من انسيابية سير العملية الامتحانية في مختلف مراحلها.
وفي هذا الإطار، أدى والي نواكشوط الغربية، السيد حمود ولد امحمد، صباح اليوم، زيارة تفقد واطلاع لعدد من مراكز الامتحانات، شملت مدرسة أحمد سالم ولد ببوط بمقاطعة لكصر، ومدرسة ابن سينا بمقاطعة تفرغ زينة، والمدرسة رقم 11 بمقاطعة السبخة.
وفي تصريح ، أوضح الوالي أن هذه الزيارة تندرج في إطار المتابعة الميدانية لسير مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية، المنظمة على امتداد التراب الوطني، مؤكدا أن ما عاينه من ترتيبات وتنظيم يعكس الجهود المبذولة من مختلف الجهات المعنية لإنجاح هذا الاستحقاق التربوي.
وأضاف أن كافة الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة تم اتخاذها في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن الامتحان يجري في ظروف جيدة وعلى نحو مرض بمختلف المراكز التي شملتها الزيارة.
وفي ختام جولته، ثمن الوالي الجهود التي تبذلها الطواقم التربوية والإدارية والأمنية المشرفة على العملية، مشيدا بروح التعاون والتنسيق التي طبعت العمل بين مختلف المتدخلين.
ويبلغ عدد المترشحين للمسابقة على مستوى الولاية 6783 مترشحًا ومترشحة، موزعين على 41 مركزا للامتحان، فيما تمثل نسبة البنات 49,87% من إجمالي المشاركين.
ورافق الوالي خلال هذه الزيارة حكام المقاطعات المعنية، والسلطات الإدارية والأمنية، وعمد المقاطعات، إلى جانب ممثل آباء التلاميذ.
وعلى مستوى ولاية نواكشوط الجنوبية، أدى الوالي السيد كيسي جلل آبو، اليوم، جولة ميدانية لعدد من مراكز الامتحان شملت مدرسة وجاها بمقاطعة الرياض، ومدرسة أحمد زروق بمقاطعة عرفات، ومدرسة التيسير بمقاطعة الميناء.
وخلال الزيارة، اطلع الوالي ميدانيًا على الظروف التي تجري فيها الامتحانات، ومستوى جاهزية المراكز، ومدى تطبيق الإجراءات التنظيمية المعتمدة لضمان سير العملية في أفضل الظروف.
وأكد الوالي في تصريح ، أن الامتحانات تجري في أجواء طبيعية وعلى نحو يبعث على الارتياح، مشيدا بالجهود التي تبذلها الطواقم التربوية والإدارية والأمنية، وما أظهرته من التزام وتنسيق لضمان نجاح هذا الحدث التربوي المهم.
ويبلغ عدد المترشحين للمسابقة على مستوى الولاية 15.505 مترشحين، من بينهم 6.975 من الأولاد و8.530 من البنات، موزعين على 69 مركزا للامتحان، فيما يشرف على سير الامتحانات 828 مراقبا، تم توزيعهم على مختلف المراكز لضمان حسن التنظيم وانسيابية العملية الامتحانية.
ورافق الوالي خلال هذه الزيارة عدد من المسؤولين والسلطات الإدارية والتربوية والأمنية بالولاية.
وفي ولاية نواكشوط الشمالية، أدى الوالي السيد الناجي ولد خطري، زيارة تفقد واطلاع لمدرسة الشيخ التراد رقم (1) بتوجنين، ومدرسة الطاهر ولد أحمد بدار النعيم، حيث اطلع على سير عملية الامتحانات وظروف تنظيمها، كما تابع مستوى جاهزية المراكز ومدى توفير الظروف الملائمة للمترشحين.
وأوضح الوالي، في تصريح، أن هذه الزيارة مكنته من الوقوف ميدانيا على سير المسابقة والتأكد من حسن تنظيمها، مؤكدا أن كافة الإجراءات والترتيبات الضرورية قد اتُّخذت لضمان إجراء الامتحانات في ظروف مناسبة وعلى الوجه المطلوب.
وأشاد بجهود القائمين على تنظيم الامتحان، متمنيا للمترشحين كامل التوفيق والنجاح.
ويبلغ عدد المترشحين للمسابقة على مستوى الولاية 15.270 تلميذا وتلميذة، 7987 منهم ذكورا، و7216 إناثا، موزعين على 105 مراكز.
ورافقت الوالي خلال هذه الزيارة السلطات الإدارية والأمنية بالولاية، إلى جانب عمدتي بلديتي توجنين ودار النعيم.