النقابات العمالية على مستوى الولايات الداخلية تخلد العيد الدولي للشغيلة

خلدت ممثليات وأقسام النقابات والكونفدراليات العمالية في الولايات الداخلية ، العيد الدولي للشغل بتنظيم مسيرات ومهرجانات عمالية وتقديم عرائض مطلبية للسلطات المحلية.

وتميزت التظاهرات المخلدة لهذا العيد بإلقاء خطابات وكلمات أشاد أصحابها بالجهود التي يبذلها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل التحسين من ظروف العمال.

وثمن هؤلاء الزيادات المعتبرة لأجور العمال والمتقاعدين من خلال رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، وزيادة سن التقاعد في القطاعين العام والخاص إلى 63 سنة، والزيادة المعتبرة للمعاش بالنسبة للمتقاعدين في القطاعين العام والخاص، وكذا التأمينات الصحية التي استفاد منها العديد من المواطنين من ذوي الدخل المحدود وأصحاب الحالات الخاصة.

وتم خلال هذه الأنشطة تقديم جملة من المطالب تركزت في مجملها حول العمل على كل ما من شأنه أن يحسن من ظروف العمال ويقوي علاقة الشراكة للتوازن في الواجبات والمسؤوليات عبر التشاور المتواصل وخلق أسس حوار اجتماعي منتظم ومؤسس.

وشملت المطالب زيادة الأجور، ومحاربة البطالة، وحماية العمال من الاستغلال، وصرف راتب شهري إضافي تزامنا مع حلول الأعياد الإسلامية، وزيادة مخصصات المعاشات والعلاوات العائلية ووضع سياسة سكنية اجتماعية.

وعلى مستوى ولاية لعصابة خلدت الاتحادات والكونفدراليات والنقابات العمالية العيد الدولي للعمال تحت شعارات: “نعم لاتحاد المركزيات النقابية من أجل صيانة حقوق العمال”.

وانتظم العمال في مسيرة جابت الشارع الرئيسي بمدينة كيفه قبل أن تتوقف أمام المنصة الرسمية بساحة الولاية وتتوج بمهرجان خطابي استعرض فيه ممثلو النقابات مطالبهم.

وتوجه ممثلو النقابات في ختام المهرجان إلى مباني الولاية حيث سلموا عرائضهم المطلبية لوالي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن، بحضور حاكم مقاطعة كيفه، السيد محمد الحسين جيه، وعمدة بلديتها، السيد جمال ولد كبود.

وقدم الوالي خلال الاجتماع تهانيه لممثلي النقابات، مشيرا إلى أن تحسين ظروف العمال يدخل في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وعلى مستوى ولاية آدرار، أحيت الشغيلة عيدها الدولي بتنظيم مسيرات حملت لافتات وشعارات دعت فيها إلى تحسين الظروف المعيشية للعمال في كافة المجالات، قبل أن يتوجه ممثلو النقابات إلى مباني الولاية لتقديم عرائضهم المطلبية للوالي السيد عبد الله ولد محمد محمود العمال.

وقد هنأ الوالي الشغيلة الوطنية بمناسبة فاتح مايو، مبرزا إسهاماتها في نمو واستقرار ورفاهية المجتمعات.

واستعرض الوالي التحديات التنموية على مستوى الولاية والخطوات العملية المتخذة لتحسين الظروف المعيشية للعمال، داعيا إلى مواكبة المسار الديمقراطي الانتخابي.

وثمن ممثلو النقابات الخطوات المبذولة، معربين عن استعدادهم لتحمل المسؤولية تجاه الوطن.

وفي ولاية انشيري، أشرف والي الولاية السيد ادريس دمبا كوريرا اليوم في ساحة الاستقلال بمدينة اكجوجت على تخليد فعاليات العيد الدولي للشغل على مستوى الولاية وذلك بمشاركة العديد من النقابات والكونفدراليات والاتحادات العمالية.

وتسلم الوالي خلال الحفل العرائض المطلبية من طرف الاتحادات والنقابات العمالية على مستوى الولاية، التي تضمنت في مجملها تحسين وضعية العمال وحقهم في الاكتتاب، وتحيين ومراجعة مدونة الشغل الموريتانية لتتماشى مع متطلبات العمال في الوقت الحالي، وزيادة الحد الأدنى للأجور، ومنع التسريح الجماعي للعمال.

وخلدت النقابات العمالية في ولاية كوركل اليوم الأربعاء العيد الدولي للشغيلة، حيث نظمت مسيرات انطلقت من أمام مستشفى كيهيدي، حملت لافتات وشعارات دعت إلى تحسين الظروف المعيشية للعمال في كافة المجالات مع التركيز على المطالبة بمنح عمال التعليم قطعا أرضية في الولاية.

وتوجهت المسيرات إلى مبنى الولاية حيث قام ممثلو النقابات بتسليم عرائضهم المطلبية لمستشار الوالي المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية، بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي.

 أما على مستوى ولاية اترارزه فقد نظمت النقابات العمالية في إطار الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي للشغيلة، مسيرات انطلقت من أمام دار الشباب بروصو باتجاه المنصة الرسمية، حمل خلالها العمال لافتات وشعارات دعت في مجملها إلى المطالبة بتحسين الظروف المعيشية للعمال.

ونوهت النقابات العمالية بما تحقق من إنجازات لامست واقع العمال تجسيدا للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من أبرزها استفادة فئات كبيرة من المجتمع من التأمين الصحي وزيارة الأجور للموظفين المتقاعدين ورفع سن التقاعد بالنسبة لموظفي ووكلاء الدولة.

وسلمت النقابات العمالية في المسيرة عرائضها المطلبية لوالي الولاية، السيد محمد ولد أحمد مولود، الذي تقدم في كلمة بالمناسبة، بالتهاني للعمال بعيدهم الدولي، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على مواصلة تطوير الترسانة القانونية المتعلقة بالشغيلة وتعزيز الولوج للضمان الاجتماعي وتقريب مصالح الشغل مع المستخدمين حتى تغطي جميع التراب الوطني.

أما على مستوى ولاية نواذيبو فقد نظمت النقابات العمالية مسيرات جابت الشوارع الرئيسية بالمدينة رفعت خلالها لافتات طالبت في مجملها بضرورة تحسين ظروف العمال.

وقدمت المركزيات النقابية في نهاية مسيراتها عرائض مطلبية لوالي داخلت أنواذيبو، السيد ماحي ولد حامد، تضمنت المطالبة بتعميم الزيادة البالغة عشرين ألف أوقية على عمال جميع القطاعات وإعفاء الرواتب من الضرائب ومراجعة الاتفاقيات الجماعية لعمال البحر وزيادة التعويضات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والحد الأدنى للأجور، وتعميم التأمين الصحي.

وثمنت النقابات ما تحقق للعمال من زيادات في الرواتب ومضاعفة المعاش بالنسبة للأرامل.

 

وعلى مستوى ولاية الحوض الغربي، خلدت ممثليات النقابات المركزية بالولاية العيد الدولي للعمال بوقفة في ساحة الولاية نظمتها المنسقية الجهوية للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا والنقابات المنضوية تحت لوائها.

وقد شارك في تخليد العيد الدولي للشغل في مدينة لعيون المكتب الجهوي لنقابة الصحفيين الموريتانيين وعمال الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة والعمال العقدويين في شركة الكهرباء.

وكان في استقبال المسيرة والي ولاية الحوض الغربي، السيد أحمدا ممدو كلي، والسلطات الإدارية والأمنية ورئيس مفتشية الشغل بالولاية.

وطالبت النقابات بتصحيح وضعيات العمال وبتحسين ظروفهم المعيشية.

وفي سياق متصل خلدت الشغيلة على مستوى ولاية لبراكنه العيد الدولي للعمال بتنظيم مسيرات جابت الشارع الرئيسي في مدينة ألاك، وانتهت بالساحة الواقعة أمام الولاية، حيث كان في استقبالها والي الولاية، السيد محمد ولد السالك، صحبة حاكم مقاطعة ألاك السيد عبد القادر ولد الطيب ولد الشرفة.

وهنأ والي لبراكنه ممثلي النقابات العمالية بمناسبة العيد الدولي للشغيلة، مشيرا إلى أن السلطات العليا في البلاد تولي عناية خاصة للعمال الذين يعتبرون الركيزة الأساسية لتنفيذ مختلف السياسات التنموية في البلاد.

وتميزت الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي للشغيلة على مستوى ولاية تيرس زمور بقيام الاتحادات والنقابات العمالية بتسليم العرائض المطلبية لوالي الولاية، السيد محمد المختار ولد عبدي، بمقر الولاية في مدينة أزويرات.

وقد ركزت العرائض المطلبية لهذه النقابات أساسا على المطالبة بمراجعة الاتفاقيات الجماعية للشغل ومراجعة قانون الشغل، وخفض الأسعار ورفع القدرة الشرائية للعمال وتحسين ظروفهم المعيشية.

وعلى مستوى الحوض الشرقي، نظمت عدة نقابات عمالية صباح اليوم في مدينة النعمة وقفة أمام مباني الولاية في إطار تخليد العيد الدولي للشغيلة.

وقد استقبلت النقابات من قبل مدير ديوان الوالي السيد سيدي محمد ولد محمد عبد الله الذي تسلم العرائض المطلبية لهم، والتي تضمنت مطالب بزيادة الأجور ‎وخفض الأسعار، والتوزيع العادل للقطع الأرضية.