تجكجة: إطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتحسيس بعقوبة الاتجار بالبشر

احتضن قصر العدل بمدينة تجكجكة صباح اليوم الإثنين فعاليات المرحلة الأولى من مراحل الحملة الوطنية للتكوين والتحسيس حول القوانين المجرمة والمعاقبة للعبودية والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وعمالة الأطفال، الخاصة بولايات (تكانت، لعصابة والحوضين).

وتشمل هذه المرحلة القضاة وكتاب الضبط وضباط الشرطة القضائية العاملين بالولايات الأربع، بالإضافة إلى طواقم وطلاب جامعة لعيون العصرية، وأطر وطواقم ومنتسبي الجمالة في آشميم.

وفي كلمة بالمناسبة أعرب منسق الحملة مستشار وزير العدل المكلف بالتعاون والتقييم والمتابعة القاضي أعمر ولد القاسم عن شكره لجميع المشاركين مستعرضا بإجازة أهداف هذه الحملة.

وتلقى المشاركون خلال افتتاح فعاليات الحملة عروضا تناول خلالها أعضاء بعثة وزارة العدل المشرفة على الحملة بالشرح والتفصيل القوانين المجرمة والمعاقبة للاتجار باﻷشخاص، والعمالة الخطيرة والمحظورة على اﻷطفال، والنصوص الخاصة بمحاربة العبودية والممارسات الاستعبادية، والقانون المتعلق بمكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

واستفاض الخبراء في عرض الجوانب الموضوعية والإجرائية للقوانين، مشددين على أنها اتسمت بالمزاوجة بين قمع الجريمة وحماية الضحايا.

نشير إلى أن الحملة تشمل كافة ولايات البلاد والمعاهد والجامعات ومدارس التكوين المهنية الأمنية والإدارية، كما أنها تهدف إلى تحقيق جملة أهداف أبرزها:

– نشر وتعميم النصوص المجرمة والمعاقبة للعبودية والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وعمال الأطفال.

– التكييف الدقيق للوقائع ذات الصلة

– اتخاذ التدابير اللازمة لمتابعة مرتكبي هذه الجرائم وحماية الضحايا.

– لفت انتباه الرأي العام على خطورة هذه الوقائع.

– البحث والتحري الاستقصائي في هذا المجال

– إظهار شمولية وترابط هذه الوقائع ومدى تأثيرها على حقوق وكرامة الانسان.

– التجاوب مع البلاغات وتفعيل محاربة الإهمال والتقصير

– التعويض العادل للضحايا

– توحيد المعالجة القضائية وتعميم الممارسات الفضلى.