مصر.. انطلاق التصويت غداً لانتخابات الرئاسة

يبدأ المصريون في الداخل غداً الأحد عملية التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية، بعدما أنهت السلطات استعداداتها والانتهاء من  تصويت المصريين في الخارج

 

وتستمر عمليات التصويت لمدة 3 أيام ابتداء من الأحد وحتى الثلاثاء، فيما بدأ أمس الجمعة الصمت الانتخابي لجميع المرشحين البالغ عددهم 4 هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

 

وانتهت وزارة التعليم المصرية من تجهيز 8563 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية تم تخصيصها للجان ومقار للانتخابات.

 

من جانبها أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها الناخبون بأصواتهم يبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزاً انتخابياً ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن عدد من يحق لهم التصويت يبلغ نحو 65 مليون مواطن، فيما ستكون الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، وسط مشاركة 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية.

وأعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن المقار الانتخابية مزودة بإرشادات مكتوبة في كافة لجان الاقتراع لذوي الإعاقة لتسهيل عملية الاقتراع، وكذلك تزويدها ببطاقات تصويت مطبوعة بطريقة “برايل” للتسهيل على الناخبين المكفوفين

 

 

وقبل أيام أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج، والتي أجريت وفق الجدول الزمني أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم.

 

وحسب الجدول الزمني للانتخابات من المقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.