الميثاق التاريخي

تجسيدا للجهود الرامية إلى خلق جو سياسي هادئ تتم فيه مناقشة القضايا العامة التي تهم الوطن والمواطنين بن الموالاة والمعارضة وتعزيز اللحمة الاجتماعية ونبذ الكراهية والتطرف سعى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتوحيد صفوف الأطياف السياسية تحت راية واحدة بهدف تحقيق المصالح المشتركة التي من شأنها أن تقود البلد لبر الأمان وتقوده للتطور والازدهار.

الجهود التي قام بها فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني سرعان ما أتت أكلها وأصبحت حقيقة مجسدة على أرض الواقع ممثلة في الميثاق الجمهوري ومخرجاته التي ركزت على جوانب مهمة على مقدمتها :

ترسيخ القيم الديمقراطية وتجسيد روح التسامح و والانفتاح وصيانة وترقية القيم الحضارية الخالدة لشعبنا لبناء الحاضر والمستقبل على أسس صلبة وتعميق روح المواطنة وترسيخ مفهوم الدولة باعتبارها ابمعبر الأرقى عن إدارة الأمة والضامن الأول لبقاء الوطن ونموه وازدهاره وتقوية دعائم الوحدة الوطنية ونشر الوعي المناهض لمفاهيم الانعزال وأشكال الانتماء الضيق وإرساء النهضة العلمية والثقافية الشاملة ونشر المعارف النظرية والتطبيقية بين مختلف فئات المجتمع .

وبناء على هذه المعطيات لا يسعني إلا أن أثني على الدور الكبير الذي لعبه فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في إنجاح هذا الميثاق وتجسيده على أرض الواقع وجعله حقيقة ملموسة من شأنها أن تعطي الإضافة الكبيرة لتنمية البلاد وازدهارها بفضل سياسته النيرة وتوجيهاته.

وبصفتي حقوقي دولي أقترح لتسوية الإرث الإنساني كجزء من مخرجات الميثاق الجمهوري ما يلي :

1- أن تكون الورشات مسيرة من طرف شخصيات شبابية يشهد لها القاصي والداني بالاعتدال والرزانة ذات إجماع من طرف هيئات المجتمع المدني ولا علاقة لها بالتيارات السياسية.
2- البحث عن شخصيات حقوقية ميدانية تمثل المكونات الاجتماعية التي لا سابقة لها في النزاعات الفردية والجماعية.

3- إشراك إطارات حقوقية مثقفة قادرة على طي كل الملفات الخلافية المتعلقة بالإرث الإنساني والنزاعات العرقية والطائفية وطنيا ودوليا.

وفي الختام لا يسعني إلا أن أثمن الجهود التي قيم بها من طرف جميع الأطياف السياسية الوطنية في سبيل ميلاد الميثاق الجمهوري وبصفتي حقوقي دولي ذائع الصيت في المنابر الدولية أثمن الجهود التي قام بها معالي وزير الداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين في سبيل تجسيد الميثاق الجمهوري على أرض الواقع وذلك بالتعاون مع جميع الأطياف السياسية الوطنية وبإشراف مباشر من معاليه على الفعاليات والترتيبات التي سبقت الإعلان عن الميثاق في الليلة التاريخية .

د: عبد الرحمن أحمد