أفضل الزيوت للعناية بصحة الأظافر

تعدّ الزيوت أحد أفضل الطرق للعناية بالأظافر، نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحتها وقوتها، بما في ذلك لمعانها. في الآتي، أبرز أنواع الزيوت المعززة لصحة الأظافر:

زيت فيتامين E
يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ما يساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة للأظافر، ويقيها من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات. كما أنه يوفرترطيباً للجلد، ويمد الأظافر بالعناصر التي تحتاجها لمنع تشققها. ونظراً لأن زيت فيتامين E هو شكل من أشكال الفيتامينات، فإنه يغذي الأظافر بشكل طبيعي عن طريق تزويد الدم بالكمية المناسبة من العناصر الغذائية الحيوية لتجديد خلايا الكيراتين الميتة، من خلال تنشيط الدورة الدموية المليئة بالفيتامينات، ما ينتج عنه أظافر قوية وصحية. كما أنه قادر على تحقيق نمو مطرد لجميع مكونات الأظافر.

زيت الأركان
زيت الأركان النقي مصدر غني بفيتامين E والدهون الطبيعية، ما يساعد على تقوية الأظافر، ومنعها من التشقق، وحتى اصفرار لونها. فزيت الأركان مضاد قوي للأكسدة، يساعد على علاج الفطريات، ويعمل كمرطب رائع. لذا، يعدّ مفتاح الأظافر الجميلة والصحية.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على البوليفينول المضاد للأكسدة، الذي يحمي الأظافر ويحافظ على قوّتها وصحّتها، كما أنه يعمل على تنعيمها. زيت الزيتون غنيّ بفيتامين E الذي يحسّن الدورة الدموية، ما يسهم في تقوية وإصلاح الأظافر المتضرّرة والتالفة وتعزيز نموّها. وبفضل قدرته على ترطيب البشرة، يلعب زيت زيتون دوراً مهماً في إزالة اللحمية المزعجة، ويترك الجلد المحيط بأظافرك في حالة صحية رائعة.

زيت اللوز
زيت اللوز غني بفيتامين A والكالسيوم. هذان المغذيان ضروريان لصحة الأظافر والبشرة. يساعد على التخلص من الفطريات التي تتكوّن في الأظافر، نظراً لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للفطريات، ويمنع نقل العدوى التي تتسبب في تعرض الأظافر للإصابة بالالتهابات، أو التأثير على قوتها. زيت اللوز هو وسيلة طبيعية لاستعادة صحة الأظافر، وهذا بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة الأساسية، إلى جانب المواد المغذية من فيتامينات E، وB1، وB2، وB6.

طرق تطبيق زيوت الأظافر
ما عليك سوى وضع بضع قطرات للتطبيق، ومعظم الزيوت تعمل بشكل أفضل بكميات صغيرة. وابدئي بفرك كل صفيحة ظفر برفق بأطراف أصابعك. ثم، استخدمي إصبع الإبهام والسبابة لتدليك قاعدة الأظافر برفق بحركة دائرية لمدة دقيقتين. مع الحرص على تدليك الأظافر بشكل مستمر، إذ تساعد هذه الطريقة على تحفيز تدفق الدم وتوصيل العناصر الغذائية إلى الأظافر. كرّري هذه الطريقة مرة واحدة يومياً، للحصول على أفضل النتائج، وأظافر أكثر صحة.

فوائد هذه الزيوت
لتطبيق الزيوت على اليدين والأظافر عدد من الفوائد. ومنها:

– تقوية الأظافر عن طريق خلق حاجز وقائي يمنع وصول المهيجات التي تُسبب تلف الظفر والجلد المحيط به.
-الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها. هذا مهم بشكل خاص في أشهر الشتاء، بخاصة عندما يكون الهواء جافاً وبارداً.
-حماية الأظافر من الانكسار والانقسام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للزيت في تعزيز نمو الأظافر الصحي، والمساعدة على ترطيب البشرة الجافة المحيطة بالأظافر، ما يمنع انقسامها وتكسرها.
-تقليل مخاطر إصابة الأظافر بالفطريات وغيرها من المشاكل.